دعاء غير مستجاب

 دعيته أكتر من عشرين سنة

لكنه عمره ما استجاب 

و لما سألت الملايكة

قالوا يلعنك 

من كتر همك

ربنا جاله اكتئاب !

Advertisements

One thought on “دعاء غير مستجاب

  1. يقول الله تعالى : “وقال ربكم ادعوني استجب لكم”.(غافر60)… فأريدك أن تفكر معي في هذا المعنى .. ربك يقول لك أنك بمجرد دعائه سوف يستجيب !! هل تصدق كلام الله أم لا ؟الله يقولها بوضوح .. والأعجب من هذا أن يأتي رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم ويقول له (يا رسول الله أبعيــد ربنا فنناديه أم قريب فنناجيه؟)..هل هو بعيد فنظل ننادي ونقول يا رب يا رب أم قريب فنناجيه في هدوء؟
    فسكت النبي صلى الله عليه وسلم حتى نزل قول الله تبارك وتعالى: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أُجيب دعوة الداع إذا دعانِ*فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.(البقرة186).
    فالموقف لم يكن يحتاج لواسطة من النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل له قل لهم يا محمد إني قريب لكنه على الفور أخبر “إني قريب أجيب دعوة الداعي اذا دعان” ،ويعلمنا النبي ويقول لنا (من لم يسأل الله يغضب عليه)الترمذي عن أبي هريرة .
    … من لم يتعود سؤال الله يغضب عليه فالأصل فيك يا مسلم أن يديك دائماً مرفوعتان لربك تسأله..
    ويعلمنا رسولنا الكريم ويقول لنا(الدعاء هو العبادة)الترمذي والنسائي أبوداود وابن ماجة عن النعمان بن بشير،
    ويعلمنا النبي أيضاً في حديث جميل أتمنى أن يفكر فيه كل واحد منا لأنه قادر على خلق طاقة عظيمة داخل كل منا أن يدعو كل منا ربه..يقول لنا الرسول صلى الله عليه وسلم : (إن الله حيي كريم يستحي إذا رفع العبد إليه يديه أن يردهما صفرا خائبــتين)الترمذي وابوداود وابن ماجة عن أنس ..وتأمل اختيار النبي لاسم ” حيي كريم ” حيي أي شديد الحياء ..حياءً يليق بجلاله “وكريم ” فهو يعطيك دون أن تسأله ..إن الله حيـــي كريم ترفع يديك إليه وهو لا يردهما خائبتين ابداً …
    هل اشتاقت قلوبكم للدعاء ؟
    ذكرت آنفاً حديث رسولنا ( الدعاء هو العبادة)..تُرى اذا كان الدعاء هو العبادة فماذا عن الصلاة ولم خصّ النبي الدعاء وقصر العبادة عليه؟

    ..العبادة جاءت أصلا من ” عبــد ” يعني من عبودية أي أنني عبد لسيد ..وأول ما نذكر كلمة عبد ماالذي يمكن أن يخطر في بالك ؟ ذل ..خضوع ..لجوء..احتياج..
    إذن كلمة عبادة معناها أصلاً الخضوع معناها فيمكن لإنسان أن يصلي ولا يحس بالخضوع ليس لعيب في الصلاة ولكن لأنه لم يركز ..ويمكن أن تزكي ولا تحس بمعنى الخضوع ..فأنت حين ترفع يديك وتقول له يا رب محتاج لك لا أحد يخلصني في هذا الأمر الا انت ..لا يمكن أبداً أن تفعل ذلك وأنت لا تستشعر العبودية لذا فقمّة العبودية أن تدعو الله لأنك تكون قد اقتربت من الله جداً وعرفت أنه هو ربك القوي القادر وأنت عبده الضعيف العاجز الذي تحتاج ..لذا لا بد وأنت تدعو أن تفهم أنك لا تدعو ليستجيب لك الله فقط ، ولكنك تدعو أيضاً حتى تتعلم الخضوع ..تتعلم العبودية ..حتى تقترب من الله أكثر وأكثر …

    ..وإذا أردت أن يستجاب دعاؤك هناكـ أربعة شروط يجب أن تتحقق أولاً،وهــي:

    1-اليقين…أن تتأكد أن الله سيستجيب.
    2-الخشوع…وبمناسبة الخشوع هناك كلمة جميلة جداً أحب أن أقولها وهي عن أحد التابعين يقول:” أنا أعلم متى يستجاب دعائي فتعجب الناس ،قالوا له:كيف؟
    قال :عندما يخشع قلبي وتدمع عيني وتسكن جوارحي “.
    وهذا المعنى موجود في حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول : ( واعلموا
    أن الله لا يستجيب من قلب غافل لاهِ)مسند الامام أحمد والترمذي عن أبي هريرة.
    يعني تظل تقول :يا رب أريد سيارة ..يارب أدخلني الجنة ..وأنت غافل وتريد أن يستجيب الله لك ؟!!لا يمكن لابد أن يخشع قلبك وتتذلل إلى الله يارب يارب يارب..
    لدرجة أن الامام أحمد بن حنبل يقول : ” ليس عندي مثل للمسلم حين يدعو فيستجيب الله لدعائه إلا كرجل على خشبة في وسط البحر ،والموج هائج وقد أيقن بالموت”
    كيف سيكون شكل الدعاء ؟فهو يدعو وهو لاجيء الى الله …أكيد سيستغيث ..كلما تتذلل الى الله ةتخشع وتضرع وتهتز من داخلك وتقول له أدركني يا رب ..أنقذني يا رب ..
    ولذا يقول الله عن نفسه أنه (يجيب المضطر اذا دعاه)النمل62
    لماذا المضطر ؟ لأن المضطر خاشع الى الله .
    3-عدم الاستعجال ..واحذر هذا الأمر ..أي يقول الانسان : قد دعوت وقد دعوت ولم يستجب لي فيترك الدعاء .
    4-أن يكون مالك حلالاً ..لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً )مسلم والامام أحمد عن أبي هريرة.
    ووصف النبي عليه السلام الرجل **أشعث أغبر يعني إنه غلبان محتاج لربنا يرفع يديه أهو خاشع أهو يقول لله يا رب يا رب شوف الخشوع محقق الخشوع ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام
    وغُذي بالحرام فأنَّى يستجاب له.
    نصيحة أختم بها الموضوع

    ادعوا بما تشعرون به ..لا تنمقوا الكلام ..قلها من قلبك يارب ..أنا محتاج لك يارب ..أنا مسكين يا رب ..أنا كل ما أعمل الذنب وأتوب عنه أرجع له ..ساعدني يارب ساعدني ..
    يارب ادخلني جنتك ..يارب اغفر لي ..يارب ارض عني ..ليس لي غيرك ..أنا ضعيف
    يقول الله تعالى في الحديث القدسي( يا عبادي كلكم ضال الا من هديته ،فاستهدوني أهدكم ،ياعبادي كلكم جائع الا من أطعمته،فاستطعموني أطعمكم ،ياعبادي كلكم عار الا من كسوته فاستكسوني أكســكم ،ياعباديإنكم تخطئون بالليل والنهار
    وأنا أغفر الذنوب جميعا،فاســـــــــــــتغفروني أغفر لكم )الترمذي وصحيح مسلم عن أبي ذر .
    انظر كم مرة يطلب منا أن ندعوه ..
    يعني كل ما تريد شيء أي شيء إلجأ الى الله عزوجل ..
    😀
    😀
    😀
    _____________________________________________________
    If u don’t believe in allah’s words or verses
    then :

    عليك أن تسير الدرب وحيدا غير منتظر الاجابة

    Some people would think of destiny as one of those mystical things.the Others would think of a calling, that you did something that triggered a path to greatness — your destiny. Others believe that destiny will come to them, they just need to get a sign from somewhere(?). Others believe that your life is determined for you, or pre-destined(?). I think there is yet another way to destiny.

    I firmly believe that each of us is capable of creating our own destiny. Sure, you can take the approach that your destiny has been decided for you, and just ride out this thing that we call life hoping that your lucky break comes along. And, perhaps for some of you, luck will find favor for you for the better. But chances are, life will just move along without any significance with this approach.

    i think u’ll get what’s beyond my words
    😦
    _______________________________________________________

    “I can’t control my destiny, I trust my soul, my only goal is just to be. There’s only now, there’s only here. Give in to love or live in fear. No other path, no other way. No day but today.”

    soul
    mind
    heart

    holy trinity
    just use el 3 not only ur mind

    شلولخ والكلام ببلاش
    😀

    my best regards

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s